عن الاتحاد

نظرة عامة عن الاتحاد

الاتحاد منظمة اقتصادية مهنية يهدف إلى العناية والتنظيم للنشاط الاقتصادي والتجاري الخاص وتعزيز هذا الدور في عملية التنمية ،والاتحاد يعتبر من اكبر المنظمات الاقتصادية كونه يشرف على جميع الغرف التجارية في المحافظات وعددها (18) ثمانية عشر غرفة بضمنها ثلاث غرف لإقليم كردستان العراق وهي اربيل والسليمانية ودهوك وتم تأسيسه بموجب القانون رقم (43) ثلاثة وأربعون  لسنة 1989.

ويتمتع الاتحاد بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري , ويدير الاتحاد مجلس الاتحاد الذي يضم روؤساء الغرف التجارية  ويمثله رئيس الاتحاد الذي ينتخب من قبل أعضائه.

أعضاء مجلس الإدارة

الرئيس: عبد الرزاق الزهيري

الرؤية، الرسالة والأهداف

الآمال والطموحات

يعمل الاتحاد إلى العناية بتنظيم وتنمية النشاط التجاري في نطاق اختصاصه وتعزيز دور هذا النشاط في عملية التنمية الاقتصادية.

يسعى الاتحاد إلى تنفيذ برنامج عمله مع الاخذ بنظر الاعتبار التحولات الاقتصادية الجارية في العراق والمتغيرات الإقليمية أو الدولية، وتعظيم دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية ودفعه باتجاه زيادة أهميته النسبية في النشاط الاقتصادي وما يتطلبه ذلك من عمل لمواكبة تلك التحولات وكما يلي:

 أولا- يسعى الاتحاد إلى تفعيل دوره في عملية التحول الاقتصادي للبلد ليضمن مشاركته في عملية إعداد وتعديل التشريعات والقرارات الاقتصادية المنظمة  للنشاط الاقتصادي وبما يتلائم  والتوجه الاقتصادي للدولة وكذلك مشاركته في إعادة النظر في بناء المؤسسات والأجهزة المشرفة على تنظيم النشاط الخاص وبالشكل الذي يجعله أكثر مرونة وانفتاحاً ليتمكن من القيام بنشاطه ، كما سيتم التأكيد على مشاركته في وضع السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الدولة والتي هي تحرير التجارة.

ثانياً-  يسعى الاتحاد لاخذ دوره في عملية تنظيم الاستيراد والتصدير في العراق في ظل تبني سياسات الاقتصاد الحر إضافة إلى امتلاك  الاتحاد والغرف التجارية خبرة  في مجال  الاستيراد والتصدير والتحكيم التجاري وحسم الخلافات التجارية .

ثالثا – يعمل الاتحاد للمساهمة الفعالة في تنشيط السياحة في العراق وخاصة الدينية منها من خلال دعم وتشجيع الشركات السياحية للقطاع الخاص وتمثيل الاتحاد بعضوية لجنة السياحة في مجلس اتحاد الغرف التجارية العربية .

الأهداف:

  • التعاون مع الغرف التجارية والصناعية العربية واتحاداتها وتنظيماتها المهنية والاقتصادية بهدف تنمية وتطوير التبادل التجاري والإسهام في إرساء قواعد الوحدة الاقتصادية العربية
  • إقامة الروابط مع الاتحادات والغرف الأجنبية والتنظيمات المماثلة والمشاركة في الغرف العربية – الأجنبية المشتركة.
  • المشاركة في المعارض والفعاليات التي تقام داخل العراق وخارجه وبالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • المشاركة في الملتقيات والمؤتمرات والندوات التي لها علاقة بتطوير وتنمية التجارة.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?