شعار الإتحاد


شعارنا:
نحن نبغي تحقيق الثقة والتعاون في خلق اقتصاديات تجارية متقدمة وشعار العمل للاتحاد كما يلي :

التقدم
الازدهار
التطور

استفتاءات

احصائيات

اية من الذكر الحكيم

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ 

(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)

صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم 



سورة فاطر

الاية من 29 الى 30 ج 22

حكم واقوال

أمتنع من نفسي أن يقال لي أمير المؤمنين ولا أشاركهم في مكاره الدهر أو أكون أسوة لهم في جشوبة العيش فما خلقت ليشغلني أكل الطيبات كالبهيمة المربوطة همها علفها،أو المرسلة شغلها تقممها تكترش من أعلافها وتلهو عما يراد بها.

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

فرصة أعلانية


فرصة أعلانية

سجل الأسم التجاري العراقي الأول

أصدار

إتحاد الغرف التجارية العراقية

مع

شركة فاست وي للخدمات التجارية


يضم جميع الاسماء التجارية المسجلة

في العراق ولجميع المحافظات

أكثر من 56000 أسم تجاري لمختلف التخصصات


فرصة أعلانية ثمينة


يمكنكم حجز مساحتكم الاعلانية ضمن سجل الاسم التجاري العراقي الاول منذ الان
الكمية محدودة – سارع للحجز
لمزيد من المعلومات والمشاركة والحجز اتصل على
Hydar_mahmood@yahoo.com
07705078923

كيان فلاش

كيان فلاش

إعلان


إعلان

وزارة التخطيط
الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية
إعلان
إلى كافة المستوردين والتجار
يعلن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن بداً تنفيذ برنامج التفتيش والفحص المسبق في بلد المنشأ يهدف إلى حماية المستهلك والبيئة ودعم الاقتصاد الوطني وتنمية قدرته ومنع إغراق الأسواق المحلية بالبضائع ذات النوعية المتدنية والغير المطابقة للمواصفات المعتمدة باعتماد برنامج دولي لمنح شهادات المطابقة والذي سيكون مسؤول عن التفتيش والفحص ومنح شهادة للمطابقة للبضائع الموردة إلى العراق في بلد المنشأ إضافة إلى التفتيش الفيزيائي وتدقيق الوثائق في المنافذ الحدودية العراقية من خلال التعاقد مع شركتين دوليتين متخصصتين في مجال التفتيش والفحص وهما شركة بيروفيرتاس الفرنسية وشركة
SGS
السويسرية والتي لهما تواجد دولي واسع وأعمال مماثلة في العديد من دول الجوار إضافة إلى عضويتهما في العديد من المنظمات الدولية المتخصصة مثل الهيئة الدولية لوكالات التفتيش
IFIA
ومنظمة اعتماد المختبرات
ILAC
وقبولهما من قبل منظمة التجارة العالية
WTO
هدف البرنامج:
1- ضمان حصول المستهلك على منتجات ذات جودة مناسبة وفقاً للمواصفات المعتمدة
2- منع دخول المنتجات ذات الجودة الرديئة وغير الآمنة إلى الأسواق
3- منع ممارسة الغش والتلاعب والتقليد والتزوير
4- حماية صحة وسلامة المستهلك والحفاظ على البيئة
مزايا البرنامج:
1- إصدار شهادات المطابقة للبضائع الموردة إلى العراق وفقاً للمواصفات المعتمدة وحسب الممارسات الدولية
2- تسهيل دخول البضائع الموردة في المنافذ الحدودية العراقية دون أية أعاقة
3- خفض حالات أعادة التصدير للمنتجات الرديئة أو أتلافها في حالة عدم مطابقتها للمواصفات المعتمدة
4- ضمان خلو البضائع والسلع المستوردة من الأضرار والمخاطر المختلفة والمضافات غير المسموح بها دولياً
5- تأمين حقوق المستوردين من خلال تأمين المسؤولية وحماية الملتزمين منهم من الممارسات التي يقوم بها غير الملتزمين
6- تسهيل التبادل التجاري بين العراق ودول العالم نتيجة تطبيق الممارسات الدولية
لذا يدعو الجهاز كافة المستوردين للالتزام بهذا البرنامج حيث سيمنح الجهاز الزمن الكافي للتوافق مع متطلبات وإجراءات البرنامج وسيسبق تنفيذ البرنامج حملة إعلامية لمدة ثلاثة أشهر داخل العراق ويتولى القيام بهذا الجهاز وذلك من خلال عقد الندوات واللقاءات والمؤتمرات والإعلان في وسائل الإعلام المختلفة وكذلك على الموقع الالكتروني للجهاز وتتولى الشركتين حملتهما الإعلامية لغرض شرح متطلبات وإجراءات تطبيق البرنامج وبالتعاون مع مكتبي الاتصال الرئيسيين في بغداد للشركتين ونقاط الاتصال في جميع المنافذ الحدودية العراقية في خارج العراق.
رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية

 

   

محضر الاجتماع الثاني للهيئة الاستشــــــــــارية

تم قراءة الموضوع 3342 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 3 قراء




محضر الاجتماع الثاني للهيئة الاستشــــــــــارية (الدورة الثانية)
 يوم الخميس المصادف 29/11/2012


     عقد الاجتماع الثاني للهيئة الاستشارية الدورة الثانية يوم الخميس المصادف 29/11/2012 الساعة العاشرة صباحا في مقر الاتحاد برئاسة رئيس الاتحاد السيد جعفر الحمداني كما حضرها أعضاء الهيئة الاستشارية المدرجة أسمائهم في القائمة المرفقة(مرفق رقم1) وعدد من التجار في الشركات المسجلة في غرفة تجارة بغداد ومنتسبيها المعنيين بعملية الاستيراد حيث استضافة الهيئة السيد رئيس الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية وممثلي الشركات الفاحصة للسلع المستوردة في بلد المنشأ.
     رحب السيد رئيس الاتحاد في البدء بالسيد رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ومدير عام الشؤون الإدارية وممثلي الشركات الفاحصة في الجهاز مشيرا إلى أهمية هذه اللقاءات التي يتم فيها طرح أفكار ورؤى ومعوقات التي تجابه المستورد وإيضاحها من قبل المسئولين .
شكر السيد رئيس الجهاز الضيوف الكرام والسيد رئيس الاتحاد والسادة التجار وممثلي الشركات المعنيين بالعملية الاستيرادية للسلع لحضورهم هذه الندوة التي ننظمها الاتحاد وذلك لشرح الإجراءات المتبعة في عملية فحص البضائع المستوردة في بلد المنشأ بمناسبة التعاقد مع ثلاث شركات أجنبية إضافة إلى الشركة العاملة في الجهاز .
 وفي مستهل كلمته شرح واجبات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وهو الجهة المسؤولة عن إعداد وإصدار المواصفات القياسية العراقية وفعاليات المعايرة وإصدار شهادة المعايرة لكافة أجهزة القياس وفحص المواد وإصدار شهادات المطابقة والجودة ووسم المعادن الثمينة ومنح براءات الاختراع .
وأشار إلى إن العراق قد شهد مع رفع العقوبات الاقتصادية وفتح العديد من المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية تدفق كبير للبضائع المستوردة ومن مختلف المناشئ ولشتى أنواع السلع الغذائية منها والإنشائية والكيماوية والهندسية والنسيجية حيث سبب عدد من هذه البضائع صحة وسلامة المستهلكين إلى العديد من المخاطر بسبب رداءة نوعيتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية العراقية المعتمدة .
لذلك طلب الجهاز من الهيئة العامة للكمارك معاودة السياقات بإرسال نماذج من السلع المستوردة إلى الجهاز للتأكد من مطابقتها للمواصفات قبل السماح بدخولها إلى البلد اعتبارا من عام 2008 بدء عدد النماذج يزداد .
واكدت النقاشات خلال ندوات ومؤتمرات والجودة الى ضرورة الاعتماد على برنامج للتفتيش والفحص الدولي قبل التوريد كوسيلة ضامنة لجودة السلع المصدرة إلى العراق وشكلت العديد من اللجان المعنية لهذا الغرض وبعد دراسة العروض المقدمة من الشركات العالمية ثم التعاقد مع الشركات الفاحصة التالية :
1- شركة بيرو فير قيا الفرنسية
2- شركة بالتك كونترول  الدنماركية
3- شركة تي يوفي   الالمانية
4- شركة كوتيكنا   السويسرية
بعد ذلك قدم ممثلي الشركات الأربعة أعلاه نبذه من نشاطات شركاتهم والدول المتواجدين فيها وما هو متوفر لتسهيل عملية فحص السلع المصدرة للعراق من خلال مكانتها المنتشرة في العالم .
بعد ذلك فتح باب المناقشات والأسئلة وبدئها السيد رئيس الاتحاد حيث تطرق إلى :
1. عدم كفاية مكاتب الشركات الفاحصة في مدن الدول مثل الصين .
2. استحصال مبالغ عالية عن إجراء عملية الفحص هذه وطلب معالجتها       
    لتخفف من كاهل التاجر.
3. مطابقة المواد المفحوصة ومواصفات الجهاز .

* السيد عبد الملك / مستشار في غرفة بغداد   اقترح إن يكون للاتحاد أو الغرف التجارية مساهمة في هذه العملية للتأكد مما جاءت به هذه الشركات .
* السيد امجد الجبوري /  تاجر تطرق إلى موضوع اللحم الهندي المستورد ولماذا لم يتدخل الجهاز في الإعلان عن فساد مادة اللحم وقد كلفت خسارة التجار ملايين من الدولارات .
 * السيد داود شمو / عضو الهيئة الاستشارية  تطرق إلى موضوع توحد الفحص بين إقليم كردستان وبغداد حيث إن إجراءات الفحص تجري في الإقليم ثم عند جلب البضاعة لبغداد تجري عليها الفحص وهذا يكلف المستورد الوقت ومبالغ كثيرة .
* السيد حيدر الجبوري / عضو الهيئة الاستشارية من محافظة واسط  تطرق الى موضوع عدم جدية فحص المواد الانشائية المستوردة خاصة من بلدان الجوار حيث ان معظمها غير مطابقة للاوصاف المعتمد بها وان الانتاج المحلي وخاصة الطابوق مواصفاته اعلى من ذلك .
* السيد اركان عبد المهدي / عضو الهيئة الاستشارية   تطرق الى موضوع استيراد اللحوم المجمدة والمدة التي تستغرقها عملية الفحص مما يؤدي الى نفاذ صلاحياتها وبالتالي فأنها تكلف المستورد ملايين الدولارات ، كذلك تطرق إلى صعوبة طبع المعلومات باللغة العربية .
* السيد رعد بريج / عضو الهيئة الاستشارية   تطرق إلى استيراد الاجبان ومدى صلاحيتها من الدول المعروفة وخاصة نيوزلندا وهي مشهورة بالاجبان وجودتها وصلاحيتها وان فحص الشركات بات طويلا وادي إلى إتلاف المواد المستوردة وطالبه اعتماد شركات تلك الدول في الفحص .
* السيد قيس الوزان / عضو الهيئة الاستشارية    تطرق الى موضوع إعادة تشييد الحرم الكمر كي عند منافذ الحدود كما كان يعمل به سابقا كما تطرق إلى موضوع الاعتماد على نظام كودا ، كما أشار إلى إن الشركات الفاحصة قد تكون غير مطابقة لأنها تعتمد على فرع شركة ذلك البلد أحيانا .
* السيد عبد الوهاب عبد عباس / عضو الهيئة الاستشارية في محافظة بابل تطرق الموضوع فتح فرع للجهاز في محافظة بابل لإجراءات عمليات الفحص وان المحافظة مستعدة لتقديم كافة المساعدات المطلوبة وحتى تخصيص قطعة ارض لبناء فرع للجهاز .
* السيد رحيم هاشم / عضو الهيئة الاستشارية من محافظة البصرة    تطرق إلى موضوع الألبان المستوردة من الكويت وقصر مدة الصلاحية وطلب اعتماد مواصفات المصدر بذلك .
# أجاب السيد رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية على الفقرات التي تطرق إليها الحضور أعلاه وشرح أسباب اعتماد بعضها وذلك لتطابقها مع قانون الجهاز ، كما أيد إلى رداءة جودة بعض السلع المستوردة وخاصة الإنشائية كما وعد بالأخذ بملاحظات الحضور حول تطوير عملية الفحص وتعديل قانون الجهاز والتعليمات الخاصة بالفحص وأكد ممثلو الشركات المتعاقد معها بحسن نية العمل مع التجار العراقيين وان عملية الفحص التي يجروها هي فائدة للشعب العراقي وتسهيل لعملية استيراد السلع ذات المواصفات العراقية والعالمية وإنهم على استعداد للتعاون مع التاجر العراقي واخذ ملاحظاته بنظر الاعتبار وليكن مطمئنا على البضاعة المستوردة .
        وفي ختام الاستضافة شكر السيد رئيس الجهاز الاتحاد للجهود الذي بذلها في إقامة هذا اللقاء وإنهم سيتواصلوا مع الاتحاد والغرف التجارية في المحافظات في عملية استيراد المواد ذات المواصفات العالمية والعراقية وإنهم سيتعاونوا مع الاتحاد في تكليف لجان رقابية على السلع المطرحة في الأسواق العراقية هذا ونظرا لضيق الوقت فقد تقرر إن تؤجل مناقشة بقية فقرات جدول إعمال الهيئة الاستشارية إلى إشعار أخر .   






   

المزيد من المواضيع







أنتخاب

أنتخاب 

أنتخاب السيد جعفر رسول جعفر الحمداني 
رئيس لمجلس إدارة غرفة تجارة بغداد
للدورة 48
 

كيان مساحة مخصصة



أنتخاب
 السيد جعفر رسول جعفر الحمداني
النائب الأول لرئيس الغرفة
التجارية الصناعية
 العربية – البرتغالية






معرض الصور

دخول الأعضاء

رئيس وأعضاء الموقع الالكتروني

رئيس وأعضاء مجلس ادارة مفوضية الموقع الألكتروني لإتحاد الغرف التجارية العراقية
السيد جعفرالحمداني
رئيس مجلس ادارة مفوضية الموقع الألكتروني
ficcbaghdad@yahoo.com
السيدة سداد شهاب
المدير الفني للموقع الالكتروني
info@ficc.org.iq
السيد هيثم حبيب منصور
المفوض الفني للموقع الالكتروني
info@ficc.org.iq
الانسة رغد عبد الرضا
المفوض الفني للموقع الألكتروني
info@ficc.org.iq

مجلة السوق






أعلن


أنشر أعلانك على
 موقع أتحاد الغرف التجارية العراقية

للإتصال
ficcbaghdad@yahoo.com

الطقس

الساعة

بتوقيت العراق

مناسبات








عضوية الإتحاد

عضوية إتحاد الغرف التجارية العراقية في مجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة للدورة الجديدة
2013 – 2017
أعلنت الأمانة العامة للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة الى جميع مؤسسات الاعضاء ان القرار الصادر لاجتماع الدورة التاسعة والعشرين للجمعية العمومية للغرفة الاسلامية الذي عقد في الدوحة في 25 أبريل 2013 تم اختيار العراق العضو السابع لمجلس الإدارة هذا وأعلن السيد صالح كامل رئيس مجلس الادارة الاسلامية موجه كلمة شكر للأعضاء المشاركين واعتبار العراق عضو فاعلاً لما يمتلكه من رؤى وخبرة اقتصادية ومن اجل رفع مستوى الشفافية والمسؤولية الجماعية والمتغيرات الهامة التي يشهدها الاقتصاد العالمي مما يتطلب الاستعانة بمركز البحوث والمعلومات في هذا المجال والى ضرورة وضع خطة عمل جديدة للارتقاء بالمستوى الاقتصادي العربي.

معا ضد الارهاب

الاتحاد
ينظم وقفة تضامنية
مع
القوات الامنية
والحشد الشعبي
الابطال


حكمة

التجارة
مع الله ثمنها
الجنة


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2010, ficc.org.iq, All rights reserved