لقاء السفير الأوكراني
الكاتب:أتحاد الغرف التجارية العراقية
التاريخ:4/8/2012
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 4 قراء Average rating: 4.0

لقاء السيد الأمين العام بسعادة السفير الأوكراني في بغداد


*لقاء السيد الأمين العام بمعالي السفير الأوكراني*
*في بغداد يوم الثلاثاء المصادف 14/2/2012 الساعة العاشرة صباحا*

زار السيد عبد الحسين جبر المباركة أمين عام اتحاد الغرف التجارية العراقية معالي سفير جمهورية كوريا لدى العراق يوم الثلاثاء المصادف 14/2/2012 حيث حضر الاجتماع كل من السيد الأمين العام ومعالي السفير الأوكراني في بغداد وعضوية السيد سيف الحمداني مدير قسم العلاقات في الاتحاد.
رحب معالي السفير الأوكراني لدى العراق بالسيد الأمين العام وان هذه اللقاءات المستمرة تتضمن مواضيع جميلة ونتمنى أن تستمر هذه اللقاءات بشكل فعال كما دعا السفير الأوكراني الاتحاد إلى المشاركة في جميع المعارض والمؤتمرات التي تعقد في أوكرانيا والتي تسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق وأوكرانيا وان وفد الاتحاد الأخير الذي زار كييف قد زار غرفة تجارة اديسا  واتفق السيد رئيس غرفة تجارة البصرة على  عقد توأمة للتبادل الاقتصادي  والتجاري بين غرفة تجارة البصرة وغرفة تجارة اديسا في أوكرانيا حيث قامت غرفة اديسا بتوجيه دعوة إلى غرفة تجارة البصرة حيث قامت السفارة بتوجيه دعوة للسيد اسعد الفهد – عضو مجلس  غرفة تجارة البصرة وتم التناقش حول تشكيل  وفد تجاري من غرفة تجارة البصرة لزيارة محافظة  اديسا مع عدد من التجار ورجال الأعمال  العراقيين من البصرة  لتوسيع  أفاق التعاون الاقتصادي  والتجاري  المشترك بين البصرة و اديسا  حيث سيتم تحديد موعد الزيارة بعد التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية العراقية .
تطرق السيد اسعد الفهد عضو مجلس غرفة تجارة البصرة  إلى أن هناك العديد من رجال الأعمال  من غرفة تجارة البصرة يعلمون  في قطاعات متنوعة منها النفط  الحديد  الصلب , الخشب , الاسمنت الزيت , والحبوب وان هذا الملتقى سيسهم في تعزيز  العلاقات العراقية الأوكرانية بشكل فعال.
كما شدد معالي السفير إلى أن هناك عدد من الشركات الأوكرانية الراغبة بالعمل في العراق وهي كما يلي :-                 
1-    مصنع جزيرة القرم الذي يقوم بإنتاج أكثر من 60 جهاز كهربائي في مختلف الاختصاصات ويقوم بإنتاج المعدات ذات الصلة ويرغب هذا المصنع بتوسيع حجم التعاون المتبادل مع العراق وكما ترغب  بالمشاركة في المعارض والمؤتمرات التي تعقد في العراق .
2-    كما ترغب غرفة تجارة بيتروتروسل بمعرفة شروط توريد البضائع الأوكرانية إلى العراق وهي جاهزة لتوريد المواد الغذائية والحلويات والشكولاتة والحليب.
3-    معمل يور سيل لانتاج السكاكين
4-    شركة انيركوسيو لانتاج مكائن تكسير الحصو ومصانع الاسمنت والأجهزة الحرارية والزجاجيات .
5-    شركة كراز لتجارة السيارات وأدواتها الاحتياطية / خابطات الاسمنت / سيارات الوقود / معدات الغاز والنفط
6-    شركة خاصة بتوريد زيت الزيتون وجميع أنواع الحبوب والصويا
7-    كما أن هناك أكثر من (200) شركة لانتاج الحليب  والألبان  واللحوم
كما شدد معالي السفير على تبادل الزيارات بين الاتحاد والسفارة على الأقل أخر احد من كل شهر لمناقشة تطويرا لعلاقات  الاقتصادية والتجارية بين الجانبين , كما تمت الإشارة إلى اجتماع اللجنة العراقية الأوكرانية المشتركة المزمع عقدة  في كييف خلال هذا العام  حيث سيتم التحضير لملتقى  رجال أعمال عراقي أوكراني خلال هذا الملتقى كما تم التطرق إلى تفعيل عمل مجلس الأعمال العراقي الأوكراني  الذي تم تأسيسه حديثا بين الاتحاد وغرفة  تجارة وصناعة أوكرانيا  وضرورة  تفعيل  تلك الاتفاقيات .
قام السيد الأمين العام بدعوة معالي السفير الأوكراني لدى العراق للمشاركة في المؤتمر الوطني الذي سيعقده اتحاد الغرف التجارية العراقية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار يوم 15/4/2012 وبرعاية دولة رئيس الوزاراء حيث سيتم طرح جميع الفرص الاستثمارية في هذا المجال .
كما تطرق  السيد الأمين العام إلى مشروع قطار مدينة كربلاء الدائري والذي يعتبر من المشاريع الحيوية حيث يأم كربلاء أكثر من (7) ملايين زائر . تقريبا  سنويا وهو مشروع حيوي جدا سيسهم في تخفيف وطأة الزخم الحاصل في الزيارة الأربعينية كل عام وان المشروع مجزي للشركات الاستثمارية الراغبة بالاستثمار في هذا المشروع وان السيد رئيس الاتحاد يمكن أن يساعد في هذا الموضوع لانة عضو في هيئة استثمار بغداد , حيث أن أخر شركة تقدمت للمشروع هي شركة فرنسية قدمت عرض قيمته 450 مليون دولار كعرض أولي  لتنفيذ المشروع  وان التقديم مفتوح لغاية 15/5/2012عن طريق هيئة استثمار كربلاء .
هذا وانفض الاجتماع بتشابك الأيدي والتوديع في الساعة  الثانية عشر ظهرا.

طباعة يسرا محسن /15/2/2012