عن الاتحاد

معنى واهداف وامال وطموح الاتحاد

 

معنى الاتحاد

الاتحاد منظمة اقتصادية مهنية يهدف الى العناية والتنظيم للنشاط الاقتصادي والتجاري الخاص وتعزيز هذا الدور في عملية التنمية ، والاتحاد يعد من اكبر المنظمات الاقتصادية كونه يشرف على جميع الغرف التجارية في المحافظات وعددها (18) ثمانية عشر غرفة بضمنها ثلاث غرف لاقليم كردستان العراق وهي اربيل والسليمانية ودهوك وتم تأسيسه بموجب القانون رقم (43) ثلاثة واربعون لعام 1989.

ويتمتع الاتحاد بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والاداري، ويدير الاتحاد مجلس الاتحاد الذي يضم رؤساء الغرف التجارية ويمثله رئيس الاتحاد الذي ينتخب من قبل اعضائه.

 

اهداف الاتحاد

يسعى الاتحاد الى

  • التعاون مع الغرف التجارية والصناعية العربية واتحاداتها المهنية والاقتصادية بهدف تنمية وتطوير التبادل التجاري والاسهام في ارساء قواعد الوحدة الاقتصادية العربية .

  • اقامة الروابط مع الاتحادات والغرف الاجنبية والتنظيمات المماثلة والمشاركة في الغرف العربية – الاجنبية المشتركة .

  • المشاركة في المعارض والفعاليات التي تقام داخل العراق وخارجه وبالتنسيق مع الجهات المختصة .

  • المشاركة في الملتقيات والمؤتمرات والندوات التي لها علاقة بتطوير وتنمية التجارة .

 

 

 

 

 

 

يعمل الاتحاد الى العناية بتنظيم وتنمية النشاط التجاري في نطاق اختصاصه وتعزيز دور هذا النشاط في عملية التنمية الاقتصادية .

يسعى الاتحاد الى تنفيذ برنامج عمله مع الاخذ بنظر الاعتبار التحولات الاقتصادية الجارية في العراق والمتغيرات الاقليمية او الدولية، وتعظيم هذا دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية ودفعه باتجاه زيادة اهميته النسبية في النشاط الاقتصادي ومايتطلبه ذلك من عمل لمواكبة تلك التحولات وكما يلي :

اولا : يسعى الاتحاد الى تفعيل دوره في عملية التحول الاقتصادي للبلد ليضمن مشاركته في عملية اعداد وتعديل التشريعات والقرارات الاقتصادية المنظمة للنشاط الاقتصادي وبما يتلائم والتوجه الاقتصادي للدولة وكذلك مشاركته في اعادة النظر في بناء المؤسسات والاجهزة المشرفة على تنظيم النشاط الخاص وبالشكل الذي يجعله اكثر مرونة وانفتاحا ليتمكن من القيام بنشاطه ، كما سيتم التاكيد على مشاركته في وضع السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الدولة والتي هي تحرير التجارة .

ثانيا : يسعى الاتحاد لاخذ دوره في عملية تنظيم الاستيراد والتصدير في العراق في ظل تبني سياسات الاقتصاد الحر اضافة الى امتلاك الاتحاد والغرف التجارية خبرة في مجال الاستيراد والتصدير والتحكيم التجاري وحسم الخلافات التجارية .

ثالثا : يعمل الاتحاد للمساهمة الفعالة في تنشيط السياحة في العراق وخاصة الدينية منها من خلال دعم وتشجيع الشركات السياحية للقطاع الخاص وتمثيل الاتحاد بعضوية لجنة السياحة في مجلس اتحاد الغرف التجارية العراقية .

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]